barhomi

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أدبي علمي ديني ثقافي


    المدينة المنورة معلومات ثمينة عنها صلى الله على ساكنها وسلم

    avatar
    karacholak


    المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 08/11/2010

    المدينة المنورة    معلومات ثمينة عنها  صلى الله على ساكنها وسلم Empty المدينة المنورة معلومات ثمينة عنها صلى الله على ساكنها وسلم

    مُساهمة  karacholak الأحد يونيو 19, 2011 7:39 pm


    الموقع الجغرافي والتضاريس للمدينة النبوية
    تقع المدينة على خط العرض : (38 / 24 ) درجة شمالاً، وخط الطول :
    ( 36/39) درجة شرقاً. في منطقة تتوسط العالم الإسلامي أولاً والإقليم الغربي للمملكة العربية السعودية ثانياً.

    والمدينة النبوية : روضة، وغدير كبير، ومجمع أبقعة. فالروضة والغدير
    وبقيع الغرقد وبقيع الخيل، كل هذا لأنها قد حصرت من الجنوب بالحرة المستعرضة، ومن الشرق بذراع الحرة " حرة قريظة " ، ومن الغرب
    الذراع الأيسر " حرة واقم " .
    أما الشمال فالانسياح حتى أجد وحتى الغابة.
    والمدينة تحاط بأودية ثلاثة : بطحان " رانوناء " يمر وسطها، يسيل
    من أعلى الحرة، ومسيله الآن بين قباء وقربان.
    ووادي العقيق غرب المدينة، يعانق الحرة الجنوبية ويمر بينها وبين
    جبل " عَيْر " ينساب إلى وجهته بين الجماء وحرة واقم.
    ووادي قناة يسيل
    من شرق المدينة " يملأ العاقول " الغدير، ويمر بين أحد والحزوم التي تشرف عليه.

    فهذه الوديان الثلاثة تجتمع في " زغابة " تسيل واديا متحداً عندها يصبح اسمه وادي الحوش، يسيل إلى الغابة.

    أما الجبال فأضخمها جبل أحد ويقع في الشمال الشرقي من المدينة ويصل امتداد طرفه الجنوبي إلى طريق المطار، وهو على بعد (5.5كم) من المسجد النبوي، وطوله حوالي (7كم) وعرضه ما بين (2-3كم) وارتفاعه يصل
    (480م) عن مستوى الواحة، ويليه في الأهمية جبل عسير الذي يقع
    في جنوب المدينة، ثم جبل سلع.
    وقد كانت المدينة النبوية محاطة بسور [[ ]] وكان الهدف من بنائه حماية المدينة من الأعراب ومنع دخولهم مسلحين حتى زال بسبب هدم السيول له وكانت بداية ذلك سنة : ( 1366هـ) ولعدم الحاجة إليه بسبب شيوع الأمن.
    وكان من الأحياء الداخلة في السور :
    باب المجيدي، والأغوات، والتاجوري، والنخاولة، وزقاق الطيار، وباب الشامي، والمناخة، والعنبرية، وقباء. أما الأحياء التي نشأت خارج السور وتعتبر حديثة فهي : حي النصر، وسلطانة، والعنابس، والحرة الشرقية، والحرة الغربية، والحزم، وسيد الشهداء، والجرف، والدخل المحدود،
    والهجرة، والعروة.

    التركيبة السكانية لأهل المدينة

    يعتبر سكان المدينة مزيج مختلط من أرجاء العالم الإسلامي بحكم مكانة المدينة الدينية، وهجرة الكثير لها للمجاورة وهروبا من الواقع الأليم في بلادهم وخاصة في أوقات احتلال البلاد الإسلامية فيما يسمى بالاستعمار. ومجمل السكان يتكونون من العناصر التالية :

    1- العرب : من أهل المدينة الأصليين أو من أرجاء الجزيرة العربية أو من خارجها.

    2- الهنود : ويقصد بهم سكان القارة الهندية التي تشمل الهند وباكستان وبنجلادش. وكثير من هؤلاء من الأغنياء والعلماء الذين مكثوا في المدينة بعد أداء فريضة الحج رغبة في المجاورة.

    وقد كان لهم نفع واضح للمنطقة بإنشاء المشروعات التعليمية والأعمال الخيرية.

    3- الأتراك : وقد كان وجودهم بسبب الحكم العثماني.

    4- الأفارقة : ويطلق عليهم أهل الحجاز : " التكارنة " بصرف النظر عن البلاد التي جاءوا منها والتي كان العرب الأوائل يسمون بلادهم : " أرض دكرور"

    5- سكان آسيا الوسطى: ويطلق عليهم أهل الحجاز البخاريون، وقد قدم أكثرهم بعد احتلال الروس لبلادهم. 6- الأفغان : وهم أقل من سابقيهم.

    والعرب القاطنون في المدينة ينقسمون إلى أقسام عديدة بحسب المناطق التي جاؤوا منها من داخل الجزيرة ومن خارجها فمنهم :

    1- الأنصار: وهم الأوس والخزرج أهل المدينة الأصليون وحاضرتها.

    2- البوادي المحيطة بالمدينة : وعامتهم من قبيلة حرب.

    3- القادمون من نجد : وخاصة القصيم. ويسميهم أهل المدينة : " الشروق "

    4- النخاولة : وهم الرافضة، على خلاف في أصولهم سيأتي تفصيله إن شاء الله.

    5- الحضارم واليمنيون.

    6- المصريون : وكان أكبر قدوم لهم مع حملة محمد علي باشا حاكم مصر.

    7- أهل الشام بأقطاره الأربعة : فلسطين، وسوريا، والأردن ،ولبنان.

    8- مغاربة : وقد كانوا تجار فبنوا البيوت الكبيرة.

    - الخصيان : وهم الموكل إليهم حراسة الحرم ومراقبته. وهم مخصيون، وكانت عملية الجب لا تجري في الغالب إلا في مصر وخاصة في مدينتي أسيوط وجرجا، ويقوم عليها جماعة من المسيحيين، وهم يباشرونها على نحو ثلاثمائة شخص في كل عام، ويختارون هؤلاء الضحايا من بين صغار العبيد الذين تختلف أعمارهم من ست سنوات إلى تسع، وتأتي بهم قوافل الجلابة من سنار ودارفور.

    وعملية الجب تعمل عادة في فصل الخريف باعتباره الأنسب.
    ولا يقتصر القائمون بها على بتر عضو التذكير وحده بل يبترون بالموس
    جميع الإجزاء البارزة المرتبطة به ثم يصبون في الحال على مكان البتر
    الزيت المغلي ويركبون أنبوبة في الجزء الباقي من مجرى البول، وبعد
    إلقاء الزيت يلقون على مكان الجرح مسحوق الحنة ثم يدفنون الفتى
    المعذب في الأرض إلى ما فوق بطنه، وبعد أن يتركوه في هذه الحالة
    أربعاً وعشرين ساعة يستخرجونه من التراب ويدهنون مكان الجرح
    منه بعجينة من الطين الإبليز والزيت.

    إن نحو الربع من الغلمان المساكين الذين تجري عليهم هذه العملية
    الشنعاء لا يعيشون بعدها.

    ويعرف المخصي بوجه عام بمنظره، فإنه يكون أمرد سليب اللحية
    والشارب، وبجسمه ميل إلى السمنة وفي صوته خنوثة.

    وأول من استخدمهم في الحرمين صلاح الدين الأيوبي.


    المجتمع المدني

    هذا المزيج العجيب من المجتمعات الإسلامية جعل المدينة وكأنها
    معرض دائم للشعوب الإسلامية، فبينما نجد الأفندية في وسط المدينة
    يتزينون بالجبة والعمامة والحزام الثمين وجزم الجلد الأصلي نجد سكان
    حوش الباشا والمناطق الشمالية من المدينة يتزينون بالعقال المقصب
    صناعة محمد القين والأشمغة والغتر، سواء كانت من الشاش أو من
    الغباني المطرز بالحرير الخفيف، أما غرب المدينة " زقاق الطيار
    " و " السيح " و " العنبرية " فيحتزمون بالكشميري أو الدسماك
    والأحذية من صنع النجديين، وهو ما يعرف " بالنعال الزبيراوية" .
    أما جنوب المدينة فمشالح وعمائم من الشيلان،

    وكما اختلفوا في الأزياء اختلفوا في المأكولات
    ففي وسط المدينة الخضروات والمحشيات والكنائف واللقيمات والمشويات
    وأهل باب المجيدي الكسكوسة وكعب الغزال ولحم بين نارين والأكلات التركستانية : الرز البخاري واليغمش والشوشبررة والفرموزة والتميز
    . . . إلخ

    العادات والتقاليد التي كانت سائدة وانقرضت ولله الحمد

    أغلب ما سنذكره هنا من العادات هي مخالفة صريحة لشرع الله، بل هي من البدع الظاهرة، وقد كانت زمن فشو الجهل وسيطرة أهل البدع من الصوفية وغيرهم،
    وأغلب هذه العادات زالت بعد انتشار العلم الصحيح، وقمع البدعة بنور السنة
    على يد أئمة الدعوة فجزاهم الله خير الجزاء.

    1- سيدي شاهين (الاحتفال بليلة المعراج) :

    والمظهر الدال على ذلك المشبك وبعض الحلويات الأخرى التي تعمل لهذه المناسبة. ويتجمع الصبيان في الأحياء ويدورون على بيوت الحي يرددون الأناشيد الخاصة بالمناسبة : " سيدي شاهين يا شربيت، خرقة مرقة يا أهل البيت ، لولا خواجة ما جينا ولا طاحت كوافينا، حل الكيس واعطينا إما مشبك والا فشار والا عروس من الروشان . . . " فيعطون بعض الحلويات أو بعض النقود، وإذا لم يعطوا أهل البيت شيئاً تتغير النغمة ويتحول النشيد إلى شيء من السب : " كبريتة يا كبريتة ست البيت عفريتة " .

    وفي حالة العطاء فإن أهل البيت يتلقون تحية على النمط السابق مع اختلاف المعنى : " ليمونة يا ليمونة ست البيت مزيونة. قارورة يا قارورة ست البيت غندورة " .

    وتدور الهوشة وتسيل الدماء؛ لأن كل بشكة تعارك بشكة أخرى فولد الساحة لا يدخل المناخة، وولد العنبرية لا يدخل زقاق الطيار. ولا يُدْرَى من أين أتت هذه البدعة فالألفاظ ربما تدل على أنها من وضع هندي فلفظ خواجة يدل على ذلك.

    2- الولادة :

    تتم الولادة بواسطة الداية (القابلة) داخل البيت، ويحتفل في اليوم السابع بتسميته، وتعمل وليمة للكبار، أما الصغار فتكون هناك احتفالات خاصة بهم، وذلك بلبس الجديد وإشعال الشموع وترديد بعض الأناشيد مثل :

    يا رب يا رحمن بارك لنا في الغلام

    وإن كانت أنثى :

    يا مـالك البـرية بارك لنا في البنية

    وعندما يبلغ الولد أربعين يوماً تأتي الداية وتحمل الأم طفلها ومعها بعض
    أخواتها
    ويذهبن إلى المسجد النبوي وتسلم الداية الطفل إلى الآغا يدخله إلى
    الحجرة النبوية ليتبرك.

    3- القيلات :

    ومن عادة المدنيين أن يقوموا برحلات خلوية إلى البساتين المجاورة. وهم في هذه الرحلة يذهبون سيرا على الأقدام وكل واحد منهم ينقل شيئا من لوازم الرحلة. ومن أبرز هذه القيلات ما يقوم به بعض الناس بعد نزول المطر يذهبون إلى الأماكن التي تتجمع فيها مياه المطر، ويقومون بطبخ الأرز والعدس(معدوس) وعمل الشاي من ماء المطر، والمكان المفضل الذي يتسابق عليه المقاييل هو " المهاريس " التي تقع في أسفل جبل أحد الجنوبي حيث توجد هناك عدة حفر طبيعية محفورة في الصخر يتكور فيها الماء بعد نزول المطر.

    4- قهوة الصالحين :

    وهي عبارة عن سكر وزنجبيل تُغلى في دلة فإذا أرادوا صبها للحاضرين
    قالوا : الفاتحة على نية الصالحين. فإذا فرغوا من الفاتحة
    قالوا : الفاتحة على نية " فلان " ويسمون من يخصونه.
    ولا تصنع إلا يوم الجمعة تبركاً بهذا اليوم.

    5- التشاؤم بالأيام والأرقام :

    وهو منتشر أكثر في بادية المدينة ومنه :

    1) الرقم : (7) : يتشاءمون بهذا الرقم حتى أنهم إذا عدوا، أو كالوا
    قالوا : ستة، سمحة، ثمانية، ... ويقولون في أمثالهم : سبعة لا رِي ولا شبعة.

    2) الأربعاء : يتشاءمون بهذا اليوم ويتحاشون السفر فيه وعقد الزواج
    وجميع الأمور المرجو فيها التوفيق.

    3) يوم : (21) : وهو يوم أيضاً يعتبرونه مشؤوماً ويبالغون في الحذر منه
    أكثر من يوم الأربعاء، فإذا صار بعد ظهر يوم (20) في الشهر
    قالوا : دخلت الوجبة أي المحظورة فلا يسافر بعضهم في هذا اليوم
    ولا يعقد أمراً ذا بال.

    4) الصريماء : لعلها مأخوذة من الصرم وهو كسر الشيء بشدة. والصريماء :
    أن يوافق يوم الأربعاء (21) من الشهر، فهذا عندهم لا يطير فيه الطير ولهم
    كراهية شديدة لهذا اليوم حتى أن بعضهم إذا غضب على ولده ولم ير منه خيراً
    قال له : ضَرَّاب الصريماء.

    26- التطير بالطيور والحيوانات :

    1) الغراب : يتطيرون بنعيقه وهو بزعمهم يخبر بصوته عن خير أو شر؛ فتسمعهم يقولون : " خير يا طير إن كان خيراً لنا ولك، وإن كان شراً لك عنا " .

    2) أبو علاء : طير في حجم القمري له صوت ليس بشعاً ولا مزعجاً، ولكنهم
    يقولون : أنه نذير شؤم وخاصة مع الصباح، ولذلك يقول شاعرهم :

    أبو علا طَيَّر مع الصبح مكروه لعـل ما فـال المسافير فاله

    3) الحجل : يتشاءمون به إذا طار أمامهم، ويتفاءلون به إذا سار على الأرض
    مشياً، وهو يدرج في مشي لطيف حسن، وتسمعهم يقولون :
    درج وعلى الله الفرج.

    7- التشاؤم أو التفاؤل بعمل الجوارح :

    1) رفة العين : يتفاءلون بها، ويقولون : أنها تبشر بعودة حبيب غائب، ويقول شاعرهم : عيني ترف مبشرتني بغايب عساه يا عيني من اللي تودين

    2) عرام الأنف : يسمونه اللغام، ويقولون : أنه يبشرك بأنك ستدعى إلى وليمة دسمة.

    3) صرير الأذن : ويعتقدون أنه تذكير بيوم القيامة، لذا ترى الإنسان فيهم يرفع أصبعه إلى السماء وهو يقول: أشهد أن لا إله إلا الله- إذا صرت أذنه.

    8- اعتقادات أخرى : 1) العوذة : وهي عادة جاهلية انتشرت مع الجهل، وكانت شائعة إلى عهد قريب، وتعمل على عدة وجوه، منها :

    أ- الحجاب : كتاب يكتبه بعض متعاطي القلم فيعلق في رقبة الطفل أو المريض.

    ب- الحرزة : خرزة خاصة تجلب من اليمن يعتقدون أنها تحمي من العين.

    ج- المسبعة : تعمل من سبعة أعواد من التنضب فترص متناسقة وتحبك بحيث تصير جسماً واحداً فتعلق في حلق الطفل، يدعون أنها تحجب العين.

    3) العصيدة الحلوة : عند الحاضرة؛ يعصدون عصيدة أول يوم في السنة ويجعلون عليها السكر حتى تصير حلوة، وهي بزعمهم تيمن بأن تكون السنة حلوة كحلاء هذه العصيدة.

    4) تشريق آذان النذائر للأولياء : إلى عهد قريب كانت البادية الجهلاء ينذرون للأولياء والصالحين وهذه النذيرة يشرق أذانها (أي يشق من الرأس إلى قرب الأصل) تمييزاً لها، وهذه لا يجوز بيعها، وإنما يجوز لبنها أو شعرها فإذا جاء رمضان ذبحوا منها صدقة عن ذلك الصالح

    اللهجات المحلية

    ظلت لهجة أهل المدينة سليمة بعيدة عن العامية الواغلة، وكل ما طرأ على لهجاتهم
    هو لحن في مفردات فصيحة أصيلة، أما ما دخلها من مفردات أجنبية فهو قليل
    معروف ويكاد ينحصر في الحاضرة دون البادية؛ وذلك لاختلاط حاضرة المدينة
    بالحجاج الذين يقدمون من كل مكان.

    وهذا الفصل ليس استقصاء للهجة أهل المدينة بقدر ما هو مفتاح لفهمها :

    1- استنى : انتظر وتحر. وأصلها : استأنى.

    2- اسطافر : استغفر.

    3- اسْمَهَلّ : تطلقت أسارير وجهه، وهدأ غضبه.

    4- أشْكَل : أكثر .

    5- يَم : جهة.

    6- أبُو : تعني : " ذو " ويكثر أطلاقها على الأماكن.

    7- أبو زّنَّة : اسم للقرد، ويسمونه أيضاً : رباح.

    8- أبْدَارَك : استفهامية مع الرجاء، يقولون : أبدارك ما تقدر تجي بكرة.

    9- ابْرَح : اذهب.

    10- أخرق وخرقاء : كثير الثرثرة لا يحفظ السر، ولا يؤتمن عليه.

    11- يمام : أمام.

    12- إشْبَك : ما ذا بك ؟ أو ماذا دهاك.

    13- تَشْدَى : يشبه.

    14- يطْحِر : يقنت من الثقل أو ملء البطن.


    ومن لهجات البادية وخاصة حرب :

    1- نطق الجيم : وتنطقها باديتهم بالتضخيم، أما أهل القرى فينطقونها صحيحة.

    2- الشين : وتنطقها البادية كذلك بالتضخيم، ولها لكنة جميلة بهذا التضخيم.

    3- نطق القاف : أما القاف فتنطقه البادية بنطق قريب من الجيم فيخرج من بين الأضراس مع خلطه بالجيم في السماع، أما أهل القرى فينطقونه كما تنطقه العامة (جيم مصرية).

    4- الكاف:وينطقون الكاف من بين النواجذ مع كشكشة قليلة تجعل من لا يعرف لهجات البادية يظنه شيناً.

    5- الميم : يقلبها بعضهم باء مثل كلمة " مكان " فيقولون : " بكان " .

    بعض الأمثال التي على ألسنة المدنيين :

    1- الجمل ما يشوف سنامه، ما يشوف إلا قدامه.

    2- المتعوس متعوس ولو علقوا فوق راسه فانوس.

    3- في وجهي مرايا، ومن قفايا حربايه.

    4- خذ من الخرايب ولا تاخذ من القرايب.

    5- ما يحفظ سورة الأعراف إلا الصبي من العصا يخاف.

    6- خطبوها تعززت سابوها تندمت.

    7- اللي يعدك مكسب عده راس مال.

    8- بُنَيَّة تعلم أمها الزحير.

    9- في ركني ويعركني
    اصالة
    أسماء المدينة

    من فضائل المدينة كثرة اسمائها وكثرة الاسماء تدل على شرف المسمى، ولقد ذكر المؤرخون اسماء المدينة المنورة وكان اكثرهم

    عدداً السمهودي حيث ذكر (95) اسماً ومن هذه الاسماء ما يلي:

    المدينة المنورة، المدينة المشرفة، ارض الهجرة، قبة الإسلام، أكالة البلدان، أكالة القرى، الإيمان، البارة، البرة، البحرة، البُحيرة،

    التبحيرة، البحر، البلاط، البلد، بيت الرسول، الجابرة، الجبارة، المجبورة، جزيرة العرب، الجنة الحصينة، الحبيبة، الحرم، حرم رسول ا

    الله، الحسنة، الدار، دار الأبرار، دار الأخيار، دار الإيمان، دار السنة، دار السلام، دار الفتح، ذات الحجر، ذات الجرار، ذات النخيل،

    السلفة، سيدة البلدان، الشافية، طابة، طيبة، طائب، العاصمة، العذراء، القروض، الغراء، علبة، الفاضحة، الغاضمة، قرية الأنصار، قرية

    رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلب الإيمان، المؤمنة، المباركة، مبؤة الحلال والحرام، مبين الحلال والحرام، المحبة، المحببة، ا

    المحبوبة، المحبورة، المحرمة، المحفوظة، مدخل صدق، مدينة الرسول، المرحومة، المرزوقة، المسكينة، المسلمة، مضجع الرسول عليه ا

    الصلاة والسلام، المطيبة، المقر، المكنان، مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، الموفية، الناحية.
    اصالة
    المدينة أيام زمااااان

    كان للعيد في المدينة طابع خاص تتميز به المدينة المنورة ، فقبل العيد بأيام نشاهد في شوارع المدينة واحيائها من يقوم بتنظيف

    المفارش و السجاجيد بالعصا حتى تنظف من الأتربة و تشاهد البعض يقوم بطلاء و دهان منزله بالنوره (الجير و هو يقوم مقام البوية )

    حتى تعكس الفرحة على المناسبة . و تقوم النساء بعمل الحلويات مثل الغريبة و المعمول و الفتوت (نوع من الخبز) وتقوم بإرساله في

    صواني ألي الفرن لخبزه.

    وفي يوم العيد يصحب الرجال أبنائهم الصغار و الكبار و النساء لأداء صلاة العيد في المسجد النبوي الشريف و هم يرتدون الملابس

    الجديدة و هذا مظهر اجتماعي معبر عن ترابط الآسرة المدنية و مازال هذا الظهر شاهد الآن و لله الحمد و يقوم المؤذنون و المصلين

    بالتكبير من بعد صلاة الفجر ألي طلوع الشمس بصوت جماعي جميل يسمع صداه في جميع أنحاء المدينة .

    بعد صلاة العيد يخرج الناس ألي زيارة البقيع و اليوم الأول من العيد يخصص للأقارب و الأرحام و الأيام الثلاثة من العيد مقسمة على

    أحياء المدينة و هي الساحة و المناخة و حارة الاغوات و التاجوري ......الخ

    فإذا كان هذا اليوم المحدد مثلا للساحة تجد جميع أبواب هذا الحي مفتحة لا أحد يطرق الباب و لكن يأتي عند الباب و يسلم و لابد أن

    يدخل و يأخذ من الأطباق و دله القهوة و مرش الورد ويردد( كل عام و انتم بخير )

    هكذا كان العيد في المدينة تراحم و تواصل بين الناس 0

    فضائل المدينة المنورة

    خص الله سبحانه وتعالى بعض الأشخاص والأزمنة والأمكنة، بخصائص متميزة دون سواها، فعلى سبيل المثال اختص سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإخوانه الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم من بين الأشخاص، واختص شهر رمضان، وليلة القدر، ويوم الجمعة من بين الأزمنة، واختصت مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وبيت المقدس من بين البقاع، وبخصوص الحديث عن فضائل المدينة المنورة فإنها تحتل مكانة جليلة بين مدن العالم الإسلامي، ولها قدسيتها وخصوصيتها في قلوب المسلمين؛ فهي دار الهجرة، ومهبط الوحي، ومثوى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيها مسجده الشريف، وهي دار المجتمع الإسلامي الأول، ومنطلق الجيوش الإسلامية الفاتحة، وهي سيدة البلدان، وعاصمة الإسلام الأولى، وتجتمع فيها معالم تاريخية ومعان إيمانية جمة، وتملأ أمجادها وفضائلها الأسماع والأبصار، وقد ورد في فضلها أحاديث نبوية كثيرة تبين جوانب هذه الفضائل. اهتم في جمعها مدونو الحديث الشريف، وجعلها بعضهم في باب مستقل من مصنفاته ومنها: كتب الصحاح الستة ـ المسانيد ـ المعجم الكبير ـ معجم الزوائد ـ الطبقات الكبرى ـ كتب التاريخ الإسلامية، وفاء الوفا للسمهودي.. وغيرها.

    واهتم بعض الكتاب قديماً وحديثاً بهذا الموضوع فصنفوا فيه كتباً مستقلة ومنها:

    ـ فضائل المدينة المنورة لأبي سعيد المفضل بن محمد الجندي المتوفى سنة 308هـ.

    ـ فضائل المدينة المنورة لأبي محمد القاسم بن علي بن الحسن بن عساكر المتوفى سنة 600هـ.

    ـ الدلائل المبينة في فضائل المدينة لأبي الحسين يحيى بن علي العطار المتوفى سنة 662هـ.

    ـ أربعون حديثاً في فضائل المدينة لمحمد بن أحمد الشاذلي جمعها سنة 1170هـ.

    ـ فضائل المدينة المنورة للإمام محمد بن يوسف االصالحي الدمشقي المتوفى 942هـ.

    ـ فضائل المدينة المنورة 3 أجزاء/ د/ خليل إبراهيم ملا خاطر/ 1413هـ.

    ـ فضائل سيدة البلدان / عبد الفتاح جميل بري/ 1413هـ.

    ـ الأحاديث الواردة في فضائل المدينة المنورة/ د. صالح بن حامد الرفاعي /ط2 / 1415هـ.

    وسوف نعرض فيما يلي جملة من الأحاديث النبوية التي تبين فضائل المدينة المنورة وفضائل العيش فيها، وخصائص بعض البقاع فيها وفي مقدمتها المسجد النبوي ثم مسجد قباء، ثم بقيع الغرقد…الخ

    ـ عن عبدالله بن زيدرضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن إبراهيم حرّم مكة، ودعا لها، وحرمت المدينة كما حرّم إبراهيم مكة، ودعوت لها في مدها وصاعها مثل مادعا إبراهيم عليه السلام لمكة)).

    ----------------------------

    البخاري 3/141، مسلم 2/991 إلا أنه قال: ((بمثلي)) بدل ((مثل)). وفي رواية أخرى: ((مثل)) 2/991، المنتخب لعبد بن حميد 1/463، مشكل الآثار 2/97، شرح معاني الآثار 4/192 بنحوه، السنن الكبرى للبيهقي 5/197 ((روايتان))، دلائل النبوة له 2/569 إلا أنه قال ((بمثللي)).



    http://www.imaratalmadinah.gov.sa/images/athar20.jpg

    المعالم الأثرية للمدينة المنورة

    تتميز منطقة المدينة المنورة بآثارها الموغلة في القدم ومعالمها التاريخية والعمرانية المتنوعة، وقد أكسبها موقعها الجغرافي عبر القرون أهمية خاصة حيث تسلكها طرق التجارة والحج بالإضافة إلى أنها منطقة جذب للاستقرار البشري بسبب توفر المراعي والواحات والسهول الساحلية والمواد الطبيعية وعلى وجه الخصوص المعادن الثمينة وبالتحديد مناجم الذهب والفضة والنحاس، وإذا كانت منطقة المدينة المنورة ذات شهرة من فترة ما قبل الإسلام بسبب نشوء مدينة يثرب وهجرات القبائل إليها، فقد زادت شهرتها بعد الهجرة النبوية الشريفة وأصبحت طيبة أو المدينة منطلق الدعوة للدين الإسلامي الحنيف وعاصمة الخلافة الإسلامية. ويصعب حصر المواقع الأثرية والمعالم التاريخية والعمرانية بالمنطقة نظراً لسعتها الجغرافية وتنوع طبوغرافيتها ومعالمها الطبيعية.
    وما تم كشفه وحصره وتوثيقه من مواقع أثرية ومعالم تاريخية حتى الآن يدل على العمق الحضاري والبعد التاريخي للمنطقة ، على أن الحصر الشامل لجميع الآثار بالمنطقة يحتاج إلى عشرات السنين بل إن بعض الآثار يصعب الاهتداء إليها إلا بالصدفة أو نتيجة لعوامل الطبيعة مثل الأمطار والسيول والعواصف التي تكشف عن الآثار المخفية تحت طبقات الرمال أو نتيجة لأعمال
    المشاريع الإنمائية من طرق وخدمات ونحو ذلك.

    آثار ما قبل التاريخ

    أثبتت الدراسات المبدئية عن وجود مواقع أثرية تعود إلى العصر الحجري القديم المبكر وما بعده خاصة من حرة خيبر والذي يتميز بوجود مجموعات من الأدوات الحجرية من العصر الأشولي حيث عثر على فؤوس وقواطع ومعاول وأدوات الطرق الكبيرة والتي تؤرخ في الفترة ما بين (250 إلى 100 ألف سنة) قبل الآن.
    وتوجد هذه الأدوات عند الحواجز الصخرية وفي مناطق انسياب الحمم البركانية التي تتشكل من صخور البازلت المحببة وصخور الأنديسيت والريوليت التي تعد مصدراً لمواد تصنيع الأدوات الحجرية ، وعثر على مواقع أخرى في حرة خيبر وشمال العلا ومدائن صالح وعلى الحافة الشرقية لحرة عويرض تعود للعصر الحجري الحديث والعصر الحجري النحاس والعصر الحجري المبكر.
    وعثر على عشرات من المقابر الركامية والمذيلات والدوائر الحجرية والمستطيلات والأبراج التي تدل على وجود استقرار بشري قديم من هذه المناطق ذات التضاريس السطحية الوعرة، وبالإضافة إلى المنشآت البنائية لهذه العصور توجد مئات من الرسوم الصخرية المنتشرة في مختلف أرجاء منطقة المدينة المنورة وتشكل مصدراً معلوماتياً مهماً عن الحياة والبيئة للإنسان من أقدم العصور.

    التراث العمراني والحرف والصناعات

    لا زالت منطقة المدينة المنورة تحتفظ ببعض الأمثلة من التراث العمراني داخل المدن الرئيسة وفي الضواحي والقرى أمثلة من التراث العمراني يمكن مشاهدته في العلا القديمة وفي ينبع البحر وينبع النخل وفي خيبر ومناطق الواحات، كما أن حياة البادية لا تزال تحتفظ في بعض مظاهرها في التقاليد والعادات. كما أن الحرف والصناعات الشعبية لا يزال الكثير منها معروفاً حتى الآن ومنها صناعة الفخار والطوب والنجارة وحرفة البناء وحرفة الغوص والصيد البحري وصناعة القوارب وغيرها، وتشتهر المنطقة بالأكلات الشعبية المتوارثة جيلاً بعد جيل، كما تحتفظ معظم المحافظات والمراكز بالفنون الشعبية وخاصة الأهازيج والرقصات الشعبية.
    يوجد بمنطقة المدينة المنورة متحف محلي واحد وهو متحف الآثار والتراث بمحافظة العلا، وقد أنشئ على مستوى هندسي جيد ويشتمل على معروضات بحشد التطور الحضاري الذي شهرته المنطقة بصفة خاصة والجزيرة العربية على وجه العموم ، كما أن المتحف مهيأ كمركز للأبحاث ومزود بالوسائل الحديثة للترميم والتصوير والبحث العلمي، وقد وصفت وكالة الآثار والمتاحف خطة شاملة لتحويل مباني سكة الحديد بالمدينة المنورة - بالعنبرية - إلى متحف إسلامي وذلك بعد ترميم كامل المباني وتأثيثها وتجهيزها، وقد شرعت فعلاً بالتعاون مع أمانة المنطقة والقطاع الخاص بتحويل جزء من المبنى الرئيس إلى متحف إسلامي افتتحة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة سابقاً.

    المنشآت المائية القديمة

    تميزت منطقة المدينة المنورة عبر التاريخ بأنها منطقة العيون والخيوف والقنوات والآبار والسدود والبرك، والشواهد التاريخية والأدلة الأثرية تؤكد ذلك حتى اليوم وهذا يدل على أهمية المنطقة زراعياً وتجارياً وكثافة في الاستقرار السكاني، فقد اكتسبت المدينة المنورة وينبع والعلا وخيبر والعيص وكثير من مناطق الواحات شهرة واسعة في استخدام العيون والقنوات وحفر الآبار بطرق هندسية غاية في الدقة والتنظيم، غير أن معظم العيون والقنوات والآثار القديمة لم تعد مستخدمة الآن بسبب التقنيات الحديثة في استخراج المياه الجوفية وأساليب الزراعة والري، وإن كانت المحافظة عليها أمر في غاية الأهمية لأنها تمثل شواهد أثرية للنمو السكاني والتطور الحضاري.
    أما بالنسبة للسدود والآبار القديمة فكثير منها لا تزال باقية في مواقعها ويمكن ترميمها بالطرق العلمية الحديثة، والاستفادة منها في الزراعة والري وتنمية الحياة الفطرية وتحويل بعضها إلى منتزهات سياحية دون الإضرار بهويتها الأثرية،
    • السدود: ويوجد بمنطقة المدينة المنورة سدود أثرية عديدة بنيت على فوهات الأودية والشعاب وكونت خلفها بحيرات كبيرة تحتفظ بالمياه لمدة طويلة، ساعدت في رفع مستوى المياه في الآبار والعيون والضياع المنتشرة داخل المدينة المنورة وما حولها وفي الواحات ومراكز الاستقرار السكاني في مختلف أرجاء المنطقة، كما ساعدت بحيرات السدود لدرء المخاطر عن المدن والقرى من جرف السيول بالإضافة إلى دور هذه السدود في نمو الحياة الفطرية وازدهارها من نبات وحيوان على حد سواء بالإضافة إلى تلطيف البيئة المحيطة مشكلة نقطة جذب للنزهة والصيد وغير ذلك وبعض هذه السدود بني في العصور الإسلامية المبكرة وبعضها الآخر ربما بني في فترة ما قبيل الإسلام واستمر استخدامه في العصور الإسلامية، ومن أهم السدود الباقية في المنطقة ما يلي:
    • سد القصيبة: ويسمى أيضاً وادي البنت ، وقد شيد على مجرى ضيق لوادي الغرس في حرة خيبر إلى الجهة الجنوبية الشرقية لمدينة خيبر نفسها ويعد من أكبر وأقدم السدود الأثرية في المملكة العربية السعودية ، ويبلغ طول السد الأصلي حوالي 300 متراً بقي منه حوالي 170 متراً والسد عالي الارتفاع من بطن الوادي إلى مستوى الحرة حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 30 متراً والسد مدرج من كلا الواجهتين، وتم إضافة طبقة من الملاط في الجهة المحاذية لحجز المياه والسد هرمي الشكل بحيث تزداد سماكته عند القاعدة وتقل كلما ارتفعنا إلى أعلى وقد تعرض السد عبر العصور للكثير من التدمير واختفت بعض مرافقه الأخرى ولكنه يظل شاهداً على العلوم الهندسية عند العرب والمسلمين والدقة في التنفيذ ومن خلال المشاهدة يتضح أن السد كان يحجز خلفه بحيرة كبيرة الحجم أدت إلى استصلاح الأراضي وزيادة خصوبتها وبالتالي نجحت الزراعة في العصور الإسلامية المبكرة في منطقة المدينة المنورة.
    • سد الحصيد: ويقع إلى الشرق من طريق المدينة/ خيبر، وهو على بعد 14كيلومتراً تقريباً إلى الجنوب من خيبر، ويبلغ طول السد حوالي 60 متراً وارتفاعه حوالي 10 أمتار، بقي هذا السد قروناً عدة على حالته الطبيعية وقامت وزارة الزراعة قبل أكثر من عشرين عاماً بترميم للسد وأصبح له أهمية خاصة في حجز المياه وتوفيرها للزراعة وإنماء الحياة الفطرية.
    • سد المشقوق: وهو من سدود خيبر التي عمَّرت في العصر الإسلامي المبكر، وقد أقيم على أحد روافد شعيب حلحال شرق خيبر ، ويصل طول السد حوالي 100 متراً وعرضه 10 أمتار.
    • سد الزايدية: يقع إلى الشمال الشرقي من خيبر على مضيق وادي الزايدية، طوله التقريبـي 25متراً وسمك جدرانه 4 أمتار، وتعود أهمية هذا السد لوجود نقوش إسلامية على الواجهات الصخرية من الجهة الجنوبية منه وتعود إلى النصف الأول من القرن الأول الهجري مما يعزز تحديد الفترة التاريخية لهذا السد والسدود الأخرى.
    • سد معاوية بوادي الخنق: يقع هذا السد على وادي الخنق شرق المدينة المنورة وجنوب قرية العاقول بحوالي 15كيلومتراً. يبلغ طوله الأصلي حوالي 30 متراً وارتفاعه من قاع الوادي إلى مستوى المنطقة المحيطة بحوالي 20 متراً، ويبلغ عرض جدار السد عند القاعدة حوالي 10 أمتار، وقد تعرض السد في منتصفه لانهيار نتيجة للزلازل التي أصابت المنطقة عبر القرون بالإضافة إلى السيول الجارفة التي تصب في هذا الممر الضيق من الوادي. وعلى مقربة من هذا السد يوجد سداً آخر أكثر طولاً وأقل ارتفاعاً وقد أقيم لحجز المزيد من مياه السيول التي تفيض من بحيرة السد الأول وقد تعرض هذا السد أيضاً من منتصفه مثل السد السابق للانهيار.
    وسد وادي الخنق من أحدث السدود المكتشفة والتي لم تكن معروفة ويعد كلا السدين مثالاً بارزاً لهندسة المسلمين في إقامة السدود خاصة وأن حجر التأسيس لهذا عثر عليه في قمة السد الرئيس وعليه اسم معاوية بن أبي سفيان. وهناك سدوداً أخرى من أهمها سد وادي رانوناء، والذي بناه عبدالله بن عمرو بن عثمان بن عفان جنوب المدينة المنورة شمال جبل عسير، وسد وادي السد وبقايا سد عاصم في الجماوات في الجهة الغربية من وادي العقيق.
    • البرك والآبار: اشتهرت منطقة المدينة المنورة بالآبار للزراعة والشرب، داخل المدينة وخارجها، وكان الصحابة والتابعون والمحسنون من المسلمين يتنافسون في حفر الآبار لأبناء السبيل، كما ظهر بناء البرك على امتداد طرق التجارة والحج، وبالتحديد على طريق الحج الشامي والمصري وعلى الطرق القادمة من العراق، ولا زالت آثار هذه البرك قائمة حتى اليوم ويمكن مشاهدة بعضها في محافظة العلا والعيص وطريق درب زبيدة شرق المدينة المنورة ومن أشهر هذه البرك بركة عباثر في شعيب النورة بالعيص، وبركة الحجر، والبرك الباقية في الربذة ومهد الذهب وغيرها. وهذه البرك غطتها الرمال عبر العصور وبعضها مستخدم حتى اليوم، ومن أشهر البرك بركة الربذة الدائرية التي يصل قطرها فــي حـدود
    65 متراً ولها مصفاة مستطيلة وهناك بركة أخرى قريبة منها رباعية الشكل.
    • العيون: كذلك اشتهرت منطقة المدينة بالعيون الجارية تحت مستوى سطح الأرض وهي تقنية هندسية عرفت في المنطقة قبل الإسلام، وكان أهل المدينة يعتمدون كثيراً على هذه العيون لقرون طويلة حتى حلت مكانها الآبار الحديثة، والمصادر التاريخية غنية بالمعلومات عن العيون في المدينة المنورة وهناك عيون كثيرة اشتهرت بها العلا وينبع وخيبر وبعض آثارها لا تزال باقية.

    الكتابات والنقوش الإسلامية

    منطقة المدينة المنورة غنية بالنقوش الإسلامية المحفورة على الواجهات الصخرية وتكاد تكون من أغنى مناطق المملكة فــي الكتابات الإسلامية، كذلك تشتمل المواقع الإسلامية على كتابات شاهدية تحتوي معلومات مهمة عن أسماء لشخصيات عاشت في المنطقة، ونستدل من نصوصها على الوظائف والألقاب والمهن والحرف التي ينتمون إليها وأسماء البلدان والقبائل التي يتصلون بها وقد عثر على عدد من هذه الشواهد فــي الرَّبذة والفرش وداخـل المدينة المنورة، وقد عثر على عشرات النقوش الإسلامية في مواقع متفرقة من المنطقة وأهمها الحناكية، وادي الصويـدرة، بئـر السايبيّـَة، العوينـة، وادي الخنـق، الرَّبـذة، المهـد، السويرقيـة، موقع الحرضية فــي خيبر، رواوة (جنوب المدينة )، الفريش، الوقيحـة، الخضـراء (30 كيلومتراً جنوب الأكحل) وعلى الواجهات الصخرية لوادي العلا ووادي المعتدل، بالإضافة إلى مواقع متفرقة ترك عليها المسافرون والمقيمون نصوصاً منقورة على الصخر فيها أسماء وأعلام وأدعية مأثورة ونصوص قرآنية، وعلى بعضها تواريخ كتاباتها.
    ويعد موقع رواوة (50 كيلومتراً جنوب المسجد النبوي الشريف) على طريق الهجرة من أهم المواقع الأثرية وأغناها نقوشاً. فالموقع عبارة عن مكتبة متكاملة من النقوش الإسلامية في مجملها تؤرخ للقرن الأول الهجري حتى منتصف القرن الثالث وبعض الأسماء يتصل في نسبها إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

    طرق التجارة القديمة وطرق الحج والسكة الحديد

    اجتازت منطقة المدينة المنورة عبر العصور طرق للتجارة التي تربط جنوب الجزيرة العربية بشمالها وشرقها وغربها، وكانت المدينة المنورة ( يثرب ) قبل الإسلام أحد أهم المراكز التي تلتقي فيها طرق التجارة، وهناك طريق التجارة القديم إلى الشام مروراً بالعلا والحجر (مدائن صالح) وطريق آخر يمر بمحاذاة الساحل يتجه إلى سيناء وغزة ومصر، وتتصل المدينة قبل الإسلام وبعده بطريق تجاري يربطها بالعراق والخليج العربي بالإضافة إلى الطريق الذي يربطها بمكة المكرمة عبر السهول الساحلية أو المناطق الجبلية والحرار وهناك طريق يربطها باليمامة.
    على هذه الطرق نجد حتى اليوم آثاراً قديمة من كتابات ونقوش ورسوم صخرية ورسوم للبادية بالإضافة إلى المنشآت القديمة من مبان ومدن أطلالها لا تزال مشاهدة، وفي العصر الإسلامي تطورت الطرق القديمة وازدادت شهرتها كما ظهرت طرق جديدة أكثر تطوراً مثل طريق الحج القادم من البصرة والطريق القادم من الكوفة الذي اشتهر باسم درب زبيدة نسبة إلى السيدة زبيدة بنت جعفر زوج الخليفة هارون الرشيد.
    وآثار طرق الحج باقية ومشاهدة للعيان حتى وقتنا الحاضر وتتمثل في الآبار والبرك والسدود والمحطات والأعلام والأميال بالإضافة إلى آثار رصف الطرق وتمهيدها في المناطق الصحراوية والسهلية والحرار والجبال وتنتشر على امتداد هذه الطرق الكتابات الإسلامية المنقورة على الصخور حيث توضح أكبر دليل على نهضة المسلمين في هندسة الطرق وإقامة المنشآت عليها.
    خط السكة الحديدية (الحجاز - المدينة المنورة) أنشأ تقريباً على نفس درب الحج القديم، وقد بدأ العمل فيه عام (1317هـ - 1899م) وتم افتتاحه عام (1326هـ - 1908م) وخرب في نهاية الحرب العالمية الأولى عام (1336هـ - 1918م) وفيما يلي إيضاح لآثار محطات درب الحج ومحطات خط السكة الحديد من العصر الإسلامي والحديث، وذلك من أقصى الحدود الشمالية للمنطقة حتى المحطة النهائية للسكة الحديدية بالمدينة المنورة.
    • موقع البريكة: تقع على درب الحج وذلك بوادي وصول شمال مدينة العلا بنحو 100 كيلومتراَ، ويشمل الموقع على بركة قديمة هدم جزء منها بالإضافة إلى جدار تحويل الماء للبركة وقلعة صغيرة هدم جزء منها أيضاً كما عثر على بعض قطع الفخار الإسلامي.
    • محطة الدار الحمراء: تقع بمحاذاة البريكة، ويحتوي الموقع على مبنى استراحة السكة الحديد والذي بني بالحجر في عام 1326هـ وتحيط به ثلاث مباني، وبعض الجدران، كما يوجد بعض المباني على مسافة 5 كم جنوب شرق المحطة.
    • محطة المطلع: تقع جنوب شرق محطة دار الحمراء بحوالي 24كيلومتراَ، ويشتمل الموقع على مبنى استراحة السكة الحديد ، وهو مشيد بالحجر المشذب في عام 1325هـ، بالإضافة إلى ثلاث مباني جنوب الاستراحة، وبعض المباني المشيدة بالأحجار فوق جبل، وعلى مسافة نحو 10 كيلومترات شمال شرق المحطة.
    • محطة أبو طاقة: تقع جنوب محطة المطلع بنحو 19 كيلومتراَ على فرع وادي الحمضة، ويحتوي الموقع على مبنى استراحة السكة الحديد ، ومشيد بالحجر المشذب في عام 1325هـ، كما يوجد حولها بعض المباني.
    • محطة مبرك الناقة: تقع جنوب محطة أبو طاقة بنحو 16 كيلومتراَ، ويحتوي الموقع على مبنى استراحة السكة الحديد من الحجر المشذب، كما توجد بعض الجدران جنوب المبنى.
    • محطة مدائن صالح: تقع شمال شرق العلا بنحو 25 كيلومتراَ، وهي من محطات درب الحجاج الشامي الكبيرة، وإحدى محطات السكة الحديد الرئيسة، ويحتوي الموقع على قلعة إسلامية قديمة في وسطها بئر الناقة، كما توجد بركة قديمة وخمسة آبار مطوية بالأحجار، وكذلك ستة عشر مبنى من مباني السكة الحديد قد بنيت بالحجر المشذب.
    • محطة العذيب: تقع جنوب محطة مدائن صالح بنحو 9 كيلومترات بوادي العذيب، والمبنى من الحجر المشذب، كما يوجد مبنى بالحجر فوق جبل على مسافة 2 كيلومتراَ شمال العذيب يعرف بموقع (قويع الترك).
    • محطة العـلا: تقع بوادي القرى بمدينة العلا، وهي إحدى المحطات الكبيرة على درب الحج الشامي وإحدى محطات السكة الحديد، ويحتوي الموقع على مدينة كبيرة قديمة محاطة بجدار شمال المدينة عبر الوادي، ويوجد بها عدة قنوات تمتد إلى عكمة حيث عيون الماء، كما توجد قلعة وبها قبر موسى بن نصير فوق جبل مرتفع يتوسط البلدة القديمة (حي الديرة بالعلا).
    • محطة البدائع: تقع جنوب شرق العلا بنحو 16 كيلومتراَ، وتشتمل على أطلال مدينة إسلامية وبها بعض البقايا المعمارية، وتنتشر بها بعض قطع الفخار الإسلامي المبكر ترجع إلى القرن الثالث والرابع الهجري، بالإضافة إلى بعض القطع الإسلامية الفخارية والزجاجية المتأخرة، كما يقع بالجنوب الشرقي منها محطتي مشهد وسهل مطران.
    • محطة زمـرد: تقع جنوب شرق سهل المطران بنحو 20 كيلومتراً، ويوجد شمال شرق المحطة بنحو 4 كيلومترات قلعة مربعة يتوسطها فناء مكشوف بعد بئر مستطيل المقطع (2 x1 متر) تعرف بقلعة زمرد، ويوجد بئر شمال القلعة بنحو 20 متراً وقطره 6 أمتار وعمقه نحو 11 متراً، كما توجد بركة تقع جنوب شرق القلعة بنحو 3.5 كيلومتراً وهـي مستطيلة الشكل أبعادها (17x 15.5 متراً).
    • محطة هديــة: تقع إلى الجنوب الشرقي من محطة المدرج بنحو 20كم، كما يوجد شرق المحطة بنحو 3كم قلعة أثرية دائرية الشكل وأخرى مهدمة ومربعة الشكل، كما تقع ستة محطات صغيرة أخرى في اتجاه الجنوب الشرقي حتى المحطة النهائية بالمدينة المنورة، وهي عبارة عن محطات قطار قديمة مشيدة من حجارة سوداء ضخمة.
    • محطة المدينة المنورة: هي المحطة النهائية لخط سكة حديد الحجاز وإحدى المحطات الرئيسة، وتشتمل على مجموعة مباني متهدمة من الحجر الأسود بطول حوالي 600 متراً وعرض حوالي 400 متراً، كما يوجد بالمدينة المنورة ستة محطات أخرى صغيرة وهي (مخيط - حفيرة - بواط - بوير - اسطبل عنتر - أبو النعم) وتقع تقريباً على مسافات متساوية كل 20 كيلومتراً.

    صور تاريخية

    http://www.imaratalmadinah.gov.sa/oldphoto/madinah1.jpg

    http://www.imaratalmadinah.gov.sa/oldphoto/madinah2.jpg

    http://www.imaratalmadinah.gov.sa/oldphoto/madinah3.jpg

    http://www.imaratalmadinah.gov.sa/oldphoto/madinah5.jpg

    http://www.imaratalmadinah.gov.sa/oldphoto/madinah6.jpg

    http://www.imaratalmadinah.gov.sa/oldphoto/madinah15.jpg

    http://www.imaratalmadinah.gov.sa/oldphoto/madinah21.jpg

    http://www.imaratalmadinah.gov.sa/oldphoto/madinah23.jpg

    http://www.imaratalmadinah.gov.sa/oldphoto/madinah36.jpg

    http://www.imaratalmadinah.gov.sa/oldphoto/madinah42.jpg
    اصالة
    18-12-2004, 03:51 PM
    أمراء المدينة من العهد النبوي الى عهد الدولة السعودية
    --------------------------------------------------------------------------------
    عهد النبوة
    عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين الأربعة
    سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من سنة( 1 )ـ سنة ( 11 ) من الهجرة
    سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه من 12 ربيع الأول سنة 11 من الهجرة
    سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه من 22 جماد الثانية سنة 13 من الهجرة
    سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه من 29 ذي الحجة سنة 23 من الهجرة
    سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه من 17 ذي الحجة سنة 35 من الهجرة
    سهل بن حنيف من قبل سيدنا علي بن أبي طالب سنة 37 من الهجرة
    أبو أيوب من قبل سيدنا علي بن أبي طالب 40 من الهجرة
    [
    في العهد الأموي

    أبو هريرة رضي الله عنه سنة 40 من الهجره
    مروان بن الحكم سنة 41 من الهجرة
    سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص من ربيع الأول سنة 49 إلى سنة 56 من الهجرة
    مروان بن الحكم للمرة الثانية سنة 56 من الهجرة
    الوليد بن عتبة بن أبي سفيان في شهر القعدة سنة 57 من الهجرة
    عمرو بن سعيد بن العاص الأشدق سنة 60 هجرية ومعها مكة المكرمة
    الوليد بن عتبة للمرة الثانية سنة 61 من الهجرة
    عثمان بن محمد بن أبي سفيان من قبل يزيد بن معاوية سنة 62 هـ
    عبيد الله بن الزبير من قبل عبد الله بن الزبير سنة 64 هـ
    جابر بن الأسود بن عوف من قبل عبد الله بن الزبير سنة 65 هـ
    العباس بن سهل من فبل عبد الله بن الزبير سنة 65 هـ
    مصعب بن الزبير من قبل عبد الله بن الزبير سنة 65 هـ
    جابر بن الأسود للمرة الثانية من قبل عبد الله بن الزبير سنة 68 هـ
    طلحة بن عبيد الله بن عوف من قبل عبد الله بن الزبير سنة 72 هـ
    طارق بن عمرو مولى عثمان من قبل عبد الملك سنة 72 هـ
    الحجاج بن يوسف سنة 74 هـ
    أبان بن عثمان سنة 75 هـ
    هشام بن إسماعيل المخزومي سنة 82 هـ
    عمر بن عبد العزيز سنة 86 هـ
    عثمان بن حيان سنة 93 هـ
    أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم من قبل سليمان سنة 96 هـ
    عبد الرحمن بن الضحاك بن قيس الفهري سنة 101 هـ ومعها مكة المكرمة ضمت إليه سنة 103 هـ
    عبد الواحد بن عبد الله النضري سنة 104 ومعها مكة
    إبراهيم بين هشام بن إسماعيل المخزومي سنة 106 هـ ومعها مكة المكرمة
    خالد بن عبد الملك بن الحاث بن الحكم سنة 114 هـ
    محمد بن هشام بن إسماعيل المخزومي سنة 117 هـ ومعها مكة المكرمة
    يوسف بن محمد بن يوسف الثقفي سنة 125 هـ
    عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز سنة 126 هـ
    عبد الواحد بن سليمان بن عبد الملك سنة 127 هـ
    محمد بن عبد الملك بن مروان سنة 130 هـ
    الوليد بن عروة بن محمد بن عطية السعدي سنة 131 هـ
    يوسف وقيل عيسى بن عروة سنة 132 هـ وهو آخر ولاة بني أمية على المدينة المنورة
    في العهد العباسي

    دواد بن علي بن عبد الله بن العباس سنة 132 هـ
    زياد بن عبيد الله بن عبد الله بن عبد المدان الحارثي سنة 133 هـ
    العباس بن عبد الله بن معبد بن العباس سنة 136 هـ
    زياد بن عبيد الله للمرة الثانية سنة 137 هـ
    محمد بن خالد بن عبد الله القسري سنة 141 هـ
    رباح بن عثمان بن حيان المري سنة 144 هـ
    عبد الله بن ربيعة الحارثي أو ابن الربيع كما ذكر القلقشندي سنة 145 ( ثورة الزنج سنة 145 هـ
    جعفر بن سليمان بن علي بن عبد الله العباسي سنة 146 هـ
    الحسن بن زيد بن الحسن بن علي العلوي سنة 150 هـ
    عبد الصمد بن علي عم المأمون سنة 155 هـ
    محمد بن عبد الله الكثيري سنة 159 هـ
    محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن صفوان الجمالي سنة 159 هـ
    محمد بن عبد الله الكثيري للمرة الثانية سنة 160 هـ
    زفر بن عاصم الهلالي سنة 160
    جعفر بن سليمان بن علي بن عبد الله العباسي للمرة الثانية سنة 161 هـ
    إبراهيم بن يحي بن محمد العباسي سنة 166 هـ
    إسحاق بن عيسى بن علي السجاد العباسي سنة 167 هـ
    عمر بن عبد العزيز بن عبد الله بن عمر بن الخطاب سنة 169 هـ
    إسحاق بن سليمان بن علي بن عبد الله بن العباس سنة 170 هـ
    عبد الملك بن صالح بن علي بن عبد الله بن العباس سنة 170 من قبل هارون الرشيد
    محمد بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس من قبل هارون الرشيد
    موسى بن عيسى بن محمد بن علي العباس من قبل هارون الرشيد
    إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن علي العباسي من قبل هارون الرشيد
    علي بن عيسى بن موسى بن محمد بن علي العباسي من قبل هارون الرشيد
    محمد بن إبراهيم من قبل هارون الرشيد
    عبد الله بن مصعب من قبل هارون الرشيد
    بكار بن عبد الله بن مصعب من قبل هارون الرشيد
    محمد بن علي من قبل هارون الرشيد
    أبو البختري وهب بن منبه سنة 193 هـ من قبل هارون الرشيد
    داود بن عيسى بن موسى بن محمد العباسي سنة 193 هـ من قبل هارون الرشيد
    الحسن بن سهل سنة 198 هـ من قبل المأمون
    هارون بن المسيب سنة 200 هـ
    حمدون بن علي سنة 201 هـ
    عبد الله بن الحسن بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن علي العلوي سنة 204 هـ
    صالح بن العباس بن محمد سنة 209 هـ
    سليمان بن عبيد الله بن سليمان سنة 124 هـ
    محمد بن صالح بن العباس بن محمد بن علي العباسي سنة 229 هـ
    محمد المنتصر بن المتوكل سنة 233 هـ صالح بن علي سنة 246 هـ
    علي بن الحسن بن إسماعيل البعباس بن محمد سنة 247 هـ من قبل المنتصر
    محمد بن عبد الله بن طاهر سنة 248 هـ من قبل المستعين[line]
    العلويين

    وبعد ذلك تولى من قبل العلويين على المدينة إسماعيل السنك سنة 250 هـ فمحمد بن يوسف فألحسن بن إسماعيل فأبو جعفر أحمد بن الحسن فمحمد بن أحمد سنة 350 هـ ثم تولى عز الدين أبو فليته ثم سالم بن أبي فليته سنة 600هـ ثم جماز بن أبي فليته ثم المنصور بن جماز ثم عطية بن المنصور فنصير بن المنصور سنة 710 هـ وأتى بعد على أمارة المدينة محمد بن هبة الله فجمال الدين فثابت فعجلان فعزير بن منازع فعجلان فلحسن بن جماز سنة 825 هـ وبعد ذلك أتى عجلان فأيمان فمانع فوثبان فسليمان بن عزير فأيمان بن الجمازي فزهير بن أميان فضيغم سنة 874 هـ فقسيط بن زهير ثم زهير بن أ حيان فحسين بن زهير سنة 1100 هـ ثم أتت الخلافة العثمانية وصارت المدينة تابعة للآستانة بتسليم الشريف علي بن الحسين من سنة 1337 هـ فوكيل الإمارة الشريف أحمد بن منصور فا لشريف شحات بن علي قائم مقام المدينة
    العهد السعودي

    في 19 جماد الأولى عام 1344هـ استلم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد العزيز المدينة من عبدالمجيد باشا قائد العسكرية ومن الشريف أحمد بن منصور وكيل أمير المدينة ثم تولى إمارة المدينة بالوكالة كل من إبراهيم السبهان من سنة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 5:13 am